اهم تخصصات الحاسب ومهنه المختلفة

أفضل تخصصات الحاسب
 يهتم علم الحاسب بمجموعة من المجالات الدراسيّة المرتبطة به، والتي تعتبر من أنواع التخصصات الدراسيّة في المرحلة الجامعيّة، وعادةً يحتار الطلاب، وخصوصاً الذين يريدون دراسة التخصصات الخاصة بعلم الحاسب في الاختيار بين واحد من هذه التخصصات، وأحياناً يلجأ الطالب إلى سؤال الأشخاص الأكثر خبرةً منه، مثل: والديه، أو الطلاب الذين سبق لهم دراسة أحد تخصصات الحاسب، حتى يتمكنوا من اختيار التخصص الدراسي الذي يرون أنه مناسبٌ لهم، ومن أفضل التخصصات الدراسية في مجال الحاسب:

 علم الحاسب
 ويعرف باللغة الإنجليزيّة باسم (Computer Science)، ويعد من أكثر تخصصات الحاسب دراسةً، ومن أقدمها؛ إذ ارتبط وجوده مع بداية حوسبة التخصصات الجامعيّة، والتفكير بدراسة الحاسب كمادةٍ من المواد في الجامعة، ثم كتخصصٍ فيها، ويهتم هذا التخصص بدراسة الأفكار الأولى التي أدت إلى اختراع الحاسب، وطبيعة العمليّات، والمهام الرئيسية التي يقوم بها، ومن أهم المحتويات الدراسية التي يتضمنها هذا التخصص:

 دراسة تأثير الحاسب في كافة المجالات في الحياة.
 الاهتمام بالتعرّف على طبيعة عمل الشبكات، وطرق تراسل المعلومات بينها.
 تحليل الاستراتيجيّات التي تتضمنها حماية، وسريّة المعلومات، والبيانات.
 معرفة البرمجيّات المختلفة التي تبنى عليها بيئة الحاسب، مثل: لغات البرمجة. حل المشكلات، والمعادلات التي ترتبط بالخوارزميّات الرياضية الخاصة ببيئة الحاسب.
 التعرف على كيفيّة عمل برنامج معين، من خلال دراسة خطوات تصميمه، وتطويره، وتشغيله.


وهذه واحدة من المهن للمتخصصين في مجال الحاسب
مدير نظم المعلومات : 

ومسؤولية هذه الوظيفة هي التخطيط لنظم المعلومات وتنظيم العمل في الإدارة وبناء الكوادر البشرية والفنية التي يحتاجها العمل. وبالإضافة إلى الخبرة في مجال تقنيات الحاسوب ونظم المعلومات يجب أن يتمتع صاحب هذا المنصب بمهارات إدارية تمكنه من قيادة مجموعة من المهنيين والخبراء والمختصين العاملين في الإدارة. ويفضل لمن يشغل هذا المنصب أن يكون حاملا لشهادة جامعية تخصصية في مجال علوم وهندسة الحاسوب أو نظم المعلومات مع دورات تدريبية في مجال علوم وهندسة الحاسوب أو نظم المعلومات مع دورات تدريبية في مجال الإدارة العامة وإدارة الأفراد ومع خبرة عميقة في مجال العمل. 

Image result for ‫مهن المتخصصين في الحاسب‬‎

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

برامج إدارة المواقع

برنامج اوداسيتي واستخدامه